القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

أردوغان يتعهد بالرد على "عقوبات" واشنطن ضد "السيل التركي"

أردوغان يتعهد بالرد على "عقوبات" واشنطن ضد "السيل التركي"

أردوغان يتعهد بالرد على "عقوبات" واشنطن ضد "السيل التركي"

تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بالرد على واشنطن في حال فرضها عقوبات على شركات السفن العاملة في تشييد مشروع السيل التركي.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب زيارته للعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وتطرق أردوغان إلى إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء، مشروع قانون الميزانية الدفاعية الأمريكية لعام 2020، الذي نص على فرض عقوبات على تركيا، وقال: "يقولون (الشيوخ الأمريكي) دون خجل وملل، سنفرض عقوبات ضد مشروع السيل التركي. هذا يعدُّ انتهاكا كاملا لحقوقنا ".

وأضاف: "بالطبع سيكون لدينا عقوبات مضادة لذلك، فنحن لسنا أمة تقف مكتوفة الأيدي".

ويقضي مشروع الموازنة ايضا بفرض عقوبات على شركات السفن العاملة في تشييد خطوط نقل الطاقة التي تسهم في الصادرات الروسية من الطاقة، ومنها مشروع "السيل التركي" الرامي لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا.

كما يمثل موضوع رفع حظر السلاح عن إدارة الشطر الجنوبي الرومي من جزيرة قبرص، إحدى النقاط الأخرى التي تعني تركيا في مشروع الموازنة.

ورغم أن المشروع ينص على رفع الحظر، إلا أنه يفرض قيودا على مبيعات وشحنات الأسلحة إلى الشطر الرومي.

أما النقطة الأخرى اللافتة في مشروع الموازنة، الاحجام عن كشف حجم المبلغ الذي تخصصه الولايات المتحدة، سنويا، لدعم تنظيم ي ب ك/ بي كا كا الإرهابي في سوريا.

وتخصص الولايات المتحدة، كل عام نحو 500 مليون دولار، في موازنتها الدفاعية، لدعم بعض المجموعات عسكريا، وعلى رأسها، تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الذي يستخدم اسم "قوات سوريا الديمقراطية" كغطاء له.

ومن المنتظر عرض المشروع الذي سبق وأن مرره مجلس النواب، بـ 377 صوتا مقابل 48، على الرئيس ترامب من أجل المصادقة النهائية.

reaction:

تعليقات