القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

مقترح من أردوغان للولايات المتحدة حول إنشاء "المنطقة الآمنة" من عائدات بيع النفط في سوريا

مقترح من أردوغان للولايات المتحدة حول إنشاء "المنطقة الآمنة" من عائدات بيع النفط في سوريا

مقترح من أردوغان للولايات المتحدة حول إنشاء "المنطقة الآمنة" من عائدات بيع النفط في سوريا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا اقترحت على الولايات المتحدة إنشاء “المنطقة الآمنة” شمال سوريا اعتماداً على عائدات النفط السوري.

وأوضح أردوغان، في مقابلة مع قناة “A Haber” التركية، تم بثها مساء الأحد 15 كانون الأول 2019 : “قلنا دعونا نبيع النفط هنا ولنقيم منطقة آمنة”.

وكشف الرئيس التركي أن المقترح هو أن المنطقة الآمنة سيكون اعتمادها على العائدات التي سيتم الحصول عليها من بيع النفط السوري.

وتابع أردوغان، بحسب ما رصد موقع الوسيلة: “أعددنا مشروعا وخطط عمل وكل شيء كان جاهزاً لننشئ من الصفر منطقة آمنة وننقل إليها اللاجئين”.

وأشار أردوغان إلى أن كلاً من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وسلفه، باراك أوباما، رفضا هذا المقترح، مما أدى إلى استمرار تدفق اللاجئين السوريين إلى تركيا.

وقال الرئيس التركي إن تركيا تحتضن حالياً نحو 4 ملايين شخص فروا من الحرب في سوريا.

وشدد أردوغان أن بلاده غير مهتمة بالنفط السوري، ومصلحة تركيا هناك تكمن في إعادة الحياة الطبيعية إلى تلك الأراضي.

وأكد أردوغان أن القوات الكردية، التي تسيطر حاليا على حقول النفط في محافظة دير الزور شرق سوريا، تبيعه لـ “النظام السوري”.

ووجهت عدة دول بينها روسيا وإيران اتهامات للولايات المتحدة الأمريكة بسرقة النفط من الحقول التي تسيطر عليها في شرق سوريا.في حين، قالت وزارة الدفاع الأمريكية أن عائدات النفط الذي تستخرجه من الحقول السورية، تذهب إلى ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وعبرت واشنطن في أكثر من مناسبة عن التزامها بتعزيز قدراتها العسكرية في سوريا بالتنسيق مع قسد لمنع وقوعه بيد النظام وروسيا.

وكان قد أعلن أردوغان، الأثنين 18 تشرين الثاني 2019، رفض بلاده عرضاً بشأن تقاسم النفط السوري، لأن همها وتفضيلها الإنسان وليس النفط.







المصدر/الوسيلة
reaction:

تعليقات