القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

تركيا..أردوغان سيفتتح مكتبة الأمة في العاصمة أنقرة يوم الخميس

تركيا..أردوغان سيفتتح مكتبة الأمة في العاصمة أنقرة يوم الخميس

تركيا..أردوغان سيفتتح مكتبة الأمة في العاصمة أنقرة يوم الخميس

من المقرر أن يفتتح الرئيس رجب طيب أردوغان مكتبة الأمة في العاصمة أنقرة يوم الخميس. ستوفر المكتبة الكبرى للطلاب والباحثين وعشاق الأدب مجموعة غنية بملايين الكتب والمقالات والتقارير المتوفرة في شكل مطبوع وعبر الإنترنت بحسب ما ترجمة محطة تركيا الأخبارية نقلا عن موقع الأناضول.

وقال أيهان توغلو ، رئيس قسم المكتبة الرئاسية ، إن المكتبة الجديدة مزينة بالزخارف التقليدية السلجوقية والعثمانية والمعاصرة.

ومع اقتراب موعد الافتتاح ، ستعمل المكتبة على مدار الساعة.

وقال توجلو إنه تم بناءها على مساحة 125 ألف متر مربع (حوالي 1345.500 قدم مربع) داخل المجمع الرئاسي ويمكنها استضافة 5000 شخص في وقت واحد.

وتحتوي المكتبة على 4 ملايين كتاب مطبوع ، وأكثر من 120 مليون طبعة إلكترونية ، و 550،000 كتاب إلكتروني ومجموعة نادرة.

والجدير بالذكر أن الكتب المنشورة في 134 لغة مختلفة و 120 مليون مقالة وتقرير تصطف في الأنفس بطول يصل إلى 201 كيلومتر (125 ميل).

تم تنفيذ المشروع ، الذي قاده أردوغان ، في أعقاب فترة بحث ودراسة مكثفة عملت خلالها المثقفين الرائدين في تركيا ، ومديري المكتبات ، والمنظمات غير الحكومية ،في انسجام لإنتاج الأفضل.

مع مجموعة الكتب والخدمات الغنية التي سيتم توفيرها للزائرين ، من المتوقع أن تصبح المكتبة ، التي تعد الأكبر بالفعل في تركيا ، مركز أبحاث بارزًا في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك ، ستكون مكتبة أطفال نصر الدين هودجا متاحة للزوار الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 10 سنوات والذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 15 عامًا سيتمكنون من استخدام مكتبة الشباب. أيضًا ، ستكون هناك مكتبات صغيرة منفصلة تركز على الصوت والصورة والكتب النادرة والأبحاث.

ستتاح للزوار الفرصة للتعرف على التاريخ التركي الكلاسيكي بفضل الإدارات التي تلقي الضوء على تاريخ السلاجقة والأناضول.

قاعة جيهانوما

يوجد في المكتبة قاعة خاصة تسمى جيهانوما (أطلس العالم). وهناك 16 عمودًا في القاعة ، والتي تمثل الدول التركية في التاريخ.

ومع مجموعة من 200000 كتاب في مساحة 3500 متر مربع (37000 قدم مربع) ، تنتظر القاعة زوارها.

بالإضافة إلى ذلك ، تم سرد الاقتباسات من كتاب القرآن الكريم حول أهمية القراءة والكتابة في قبة القاعة.

بالتعاون مع وزارة الخارجية ، تم إحضار عشرات الكتب إلى المكتبة من كل دولة تمتلك فيها تركيا مهمة. ستتاح هذه المكتبة عن ثقافة وتاريخ الدول في المكتبة العالمية ، داخل قاعة سيهانوما.

قام السفراء وممثلو بعض الدول - بما في ذلك أوزبكستان وتشيلي والصين وفرنسا وروسيا البيضاء - شخصيًا بزيارة المجمع الرئاسي وسلموا الكتب التي تمت إضافتها لاحقًا إلى أرشيف المكتبة.

والجدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أرسل مبعوثًا خاصًا وقال إن المكتبات الوطنية التركية والفرنسية يمكن أن تتعاون في مجال الأدب.

من المتوقع أيضًا أن تكون المكتبة مركزًا للتعليم مدى الحياة ، حيث سيتم تزويد الزائرين - سواء كانوا أطفالًا أو بالغين - بدورات تدريبية حول الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والواقع المعزز والترميز.





reaction:

تعليقات