القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

تركيا.. التعليم عن بعد للجامعات يبدأ 23 مارس

تركيا.. التعليم عن بعد للجامعات يبدأ 23 مارس

أعلن رئيس مجلس التعليم العالي في تركيا يكتا ساراج، أن مرحلة التعليم عن بعد ستبدأ اعتبارا من 23 مارس/ آذار الجاري.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ساراج، الأربعاء، بخصوص التعليم عن بعد الذي سيطبق خلال فترة تعطيل الجامعات بسبب فيروس كورونا.

وقال إن المجلس تحرك على الفور لمواجهة الوضع الطارئ الذي سببه كورونا على المستوى العالمي، وبدأ العمل على سيناريوهات معينة حول الآثار المحتملة لهذه المرحلة على التعليم.

وفي هذا الإطار، أشار ساراج إلى أنهم درسوا القرارات التي اتخذتها سلطات التعليم العالي والجامعات في البلدان التي تفشى فيها الفيروس، على رأسها الولايات المتحدة وأوروبا.

ولفت إلى أن المجلس طلب من الجامعات في تركيا بشكل عاجل، تقديم شرح عن وضع الموارد البشرية والبنية التحتية المتعلقة بالتعليم عن بعد، عقب تعليق الدوام في 13 مارس.

وبيّن ساراج، أن المجلس التنفيذي في التعليم العالي، استكمل "خريطة طريق تطبيقات التعليم عن بعد في مرحلة الوباء"، المعدة من قبل "لجنة التحوّل الرقمي في مجلس التعليم العالي"، المكونة من أساتذة خبراء من جامعات متعددة.

وأوضح أن 123 جامعة تحتوي على مركز تطبيق التعليم عن بعد، مؤكدا أن الجامعات التي تعاني نقصا في البنية التحتية المتعلقة بذلك، ستلبي احتياجاتها بالتعاون مع الجامعات الأخرى، وبالتنسيق مع "مجلس التعليم".

وأضاف ساراج: "ستبدأ مرحلة التعليم عن بعد عبر الإمكانات الرقمية الإثنين 23 مارس، لكافة الجامعات التي تملك قدرة على ذلك".

ولفت إلى أن الجامعات غير القادرة على تقديم التعليم عن بعد، سيمكنها تفعيل آلية "التعليم المفتوح" التي أعددناها خلال فترة قصيرة لهذا الغرض.

والجمعة، قال وزير التربية ضياء سلجوق، إن تركيا ستقدم للعالم نموذجا للتعليم عن بعد، مشيرا أن وزارته مستعدة لتنفيذ كل ما يلزم من أجل الحيلولة دون عرقلة تعليم التلاميذ، وتعويض ما قد يفوتهم من دروس ضمن تدابير الوقاية من كورونا.

وحتى صباح الأربعاء، أصاب كورونا أكثر من 198 ألف شخص في 167 دولة وإقليما، توفي منهم نحو 8000، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي، دولاعديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.
المصدر/وكالة الأناضول
reaction:

تعليقات