القائمة الرئيسية

الصفحات

أول رد من السويد حول نقل مواطن تركي مصاب بكورونا إلى بلاده للعلاج

أول رد من السويد حول نقل مواطن تركي مصاب بكورونا إلى بلاده للعلاج 

تناولت وسائل الإعلام السويدية على نطاق واسع خطوة الدولة التركية في تخصيص طائرة إسعاف لنقل مواطنها "أمرالله غولوشكن"، وأسرته إلى تركيا، بعد أن رفضت السلطات في السويد علاجه في المستشفى رغم ثبوت إصابته بفيروس كورونا.

ونقلت وزارة الصحة التركية، الأحد، "غولوشكن" (47 عامًا) الذي يقيم في مدينة "مالمو"، بطائرة إسعاف إلى تركيا، مع أطفاله أسماء وسميرة ومحمود، نظرًا لحالته الصحة الحرجة بعد امتناع السلطات السويدية عن علاجه في المستشفى، وإرساله إلى المنزل.

صحيفة افتونبلاديت واسعة الانتشار في السويد، تناول الحدث بعنوان "لم يُعالج فنُقل إلى تركيا بطائرة إسعاف"، مشيرة إلى استغاثة ابنتي المواطن التركي ليلى وسميرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أشارت الصحيفة إلى تصريح وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، عبر تويتر، والذي أكّد فيه لابنة "غولوشكن"، استعداد المستشفى والأطباء في تركيا لاستقبال والدهما وإخضاعه للعلاج.

وقالت ليلى في تصريح للصحفية السويدية، إن أسرتها ظنت بأن والدها سيموت بسبب المرض، ورغم حالته الحرجة أرسله الأطباء إلى المنزل بعد ثبوت إصابته بالفيروس.

وأكّدت أنها اضطرت لطلب المساعدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن أصابها اليأس، وقد وصلها الرد بشكل سريع من المسؤولين الأتراك الذي سارعوا لإرسال طائرة الإسعاف.

بدوره أشار التلفزيون السويدي الرسمي "SVT"، إلى استجابة وزير الصحة التركي لاستغاثة الفتاة لأجل والدهما المصاب بفيروس كورونا، إثر تعذر علاجه في السويد.

وأورد في تقرير له تصريح الوزير بشأن استعداد الكوادر الطبية التركية لاستقبال المواطن "أمرالله غولوشكن"، ورسالة المواساة التي نقلها باسم الرئيس رجب طيب أردوغان، والشعب التركي.

من ناحيتها، تناولت صحيفة إكسبريسن السويدية الحدث، تحت عنوان "مصاب بفيروس كورونا يغادر إلى تركيا بطائرة بعد عدم تمكنه من العلاج".

ونقلت عن جيمي جوتفريدسون، رئيس الجمعية العامة لمدينة سكونا، قوله إن المستشفيات في السويد لا تعالج عددًا كبيرًا من المصابين بكورونا، وإنما يتم وضع الأشخاص في الحجر الصحي بمنازلهم.

أمّا صحيفة "SVD"، فأشارت إلى أن تركيا نقلت مريضًا من مطار ستوروب، استجابة لاستغاثة الفتاة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لعلاج والدهما المصاب بكورونا.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أن بلاده ستوفر الرعاية الصحية اللازمة للمواطن المصاب بكورونا، والذي رفضت السويد علاجه، مؤكدا أن بلاده دائما في خدمة أبنائها.

ووصلت طائرة إسعاف تركية إلى مطار العاصمة أنقرة، ظهر اليوم، وعلى متنها المواطن "أمرالله غولوشكن".



المصدر: الأناضول
reaction:

تعليقات