القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

وزير الداخلية يقبل الانتقادات بشأن توقيت إعلان حظر التجول

وزير الداخلية يقبل الانتقادات بشأن توقيت إعلان حظر التجول

وزير الداخلية يقبل الانتقادات بشأن توقيت إعلان حظر التجول

  قبل وزير الداخلية سليمان صويلو بالانتقادات بشأن توقيت إعلان حظر التجول الذي فرضته تركيا لمدة يومين في 31 ولاية تركية.

وأعلنت أنقرة في وقت متأخر من 10 نيسان حظر التجول لمدة يومين في 31 ولاية و بدأ سريانه عند منتصف الليل. جاء الإعلان في حوالي الساعة 10.00 مساءً بالتوقيت المحلي.

وقد تلقى إعلان حظر التجول العديد من الانتقادات حيث تدفق الناس في الولايات التركية إلى الأسواق والمخابز التي كانت لا تزال مفتوحة للتسوق.

كما كانت الطرق في المدن مليئة بالمرور وشوهدت طوابير طويلة تتشكل خارج محلات البقالة والمخابز والبنوك.

حتى أن هناك لقطات تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر أشخاصًا مكتظين في أسواق لا يمارسون البعد الاجتماعي ،وأيضاً كان هناك مشاجرات ساخنة خارج متاجر البقالة ، وشوهد البعض بدون أقنعة وآخرون يغطون أفواههم بأيديهم على الرغم من أن قرار اسخدام الكمامة في الأماكن المذدحمة اتخذ قبل حوالي أسبوعين.

وبحسب ما ترجمة محطة تركيا الأخبارية قال وزير الداخلية سليمان صويلو في حديث لصحيفة حريبت اليومية "لقد تلقيت الانتقادات وقبلتها" 

وأضاف "في غضون ساعتين كان هناك ازدحام في بعض الأماكن. لم أستطع توقع ذلك لدي خبرة ولكن ما زلت لا أعتقد أن الازدحام المحدود في تلك الساعة سيسبب مشكلة كبيرة.

وأشار "يعتقد مواطنونا أن الحظر سيستمر إلى الأبد هذا هو سبب الازدحام المحدود لكنني متأكد من شيء واحد: سيكون هناك دائمًا خطر بغض النظر عن أسلوبنا عدد الأشخاص الذين يخرجون في تلك الساعة حوالي 250.000 إلى 300.000 شخص ".

وقال صويلو إن قرار حظر التجول اتخذ على أساس أنه لن يضر بسلسلة الإنتاج والتوريد.
وقال "هذا قرار مهم بهذا المعنى".
القرار ، في توقيته ، يخص وزارتنا. أقول مرة أخرى: لقد تلقيت الانتقادات وقبلتها ".

وقال صويلو أيضا إن الوزارة بحثت قرارات حظر التجول التي تم اتخاذها في دول أخرى ، وقالت إن الإعلانات ، التي صدرت قبل يومين أو ثلاثة أيام من سريان حظر التجول ، تؤدي إلى إزدحام أكبر إلى محلات البقالة "لم نرد أن يحدث ذلك".
 وقال"تغلق متاجر البقالة بعد الساعة 9 مساءً [بالتوقيت المحلي]. أعلنا حظر التجول بعد الساعة 09.00 مساءً بالتفكير في ذلك وقال البعض أنه كان يجب عليك الإعلان عنه في الساعة 11.59 مساءً ، لكننا كنا سنواجه مشاكل أخرى. لقد كانت مشكلة لشعبنا الذي ذهب لزيارة أماكن أخرى ”.

المعارضة التركية تشيد بالقرار وتنتقد التوقيت

في غضون ذلك ، أشادت أحزاب المعارضة التركية بقرار الوزارة  لكنها ما زالت تنتقد توقيت الإعلان.

قال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض ، أوزغور أوزيل ، إن تركيا "دخلت في حالة من الفوضى".

تم الإعلان عن حظر تجوال لأن الطقس سيكون دافئًا لمدة يومين. إذا كان يمكن تنفيذها بالطريقة الصحيحة ، فهي دقيقة. قال أوزيل: "لقد تم ذلك دون تخطيط".

كما ردت زعيمة الحزب المعارض (جيد) ميرال أكشنر على توقيت الإعلان.

"لقد أثبتت [الحكومة] مرة أخرى كم هم مبتدئون في إدارة الأزمات. قالت أكشنر: "أحث جميع مواطنينا على الهدوء وحماية أنفسهم وأحبائهم من خلال الالتزام [بحظر التجول]".
reaction:

تعليقات